ادْعُ إِلَىٰ سَبِيلِ رَبِّكَ
شٌبهات وردود
المكتبة المرئية
خَــيْـرُ جَــلـيـسٌ
المتواجدون الآن
حرس الحدود
مجتمع المبدعين
البحث
المواد
عبد الله بن جوران الخضير وهو إفراد الله بالعبادة.. كالصلاة والرجاء والاستغاثة والاستعاذة والاستعانة... إلخ. فالله خلق العالم من الإنس والجن لعبادته وحده لا شريك له، فأوجبها عليهم في هذه الدنيا الفانية للاختبار، ولأنه سبحانه هو المستحق إلى أن تصرف إليه هذه العبادات.
عبد الله بن جوران الخضير يؤمن المسلم بقضاء الله وقدره وحكمته ومشيئته، وأنه لا يقع شيء في الوجود أو في أفعال العباد إلاّ بعد علم الله به وتقديره، وأنه تعالى عدلٌ في قضائه وقدرته، حكيم في تصرفه وتدبيره، وأن حكمته تابعة لمشيئته، ما شاء كان، وما لم يشأ لم يكن، ولا حول ولا قوة لأحد إلا به سبحانه.
عبد الله بن جوران الخضير وهو إفراد الله بأفعاله، كالخلق والرزق والإحياء والإماتة وإنزال الغيث وإنبات الزرع. ومعناه: إيمان المسلم بوحدانية الله عز وجل، والاعتقاد الجازم بأنه لا خالق ولا مالك ولا متصرف أو مدبر في الخلق والملك إلا هو سبحانه، لا شريك له ولا ند له.
عبد الله بن جوران الخضير سبق أن بينّا أن الله خلق الإنس والجن من أجل تحقيق العبادة الخالصة له، وما ذلك إلا لعظمها وفضلها، ولذلك أثنى الله سبحانه على إبراهيم عليه السلام وشهد له أنه على الدين الحنيف ولم يكن من المشركين، كما قال سبحانه: ((إِنَّ إِبْرَاهِيمَ كَانَ أُمَّةً قَانِتاً لِلَّهِ حَنِيفاً وَلَمْ يَكُنْ مِنَ الْمُشْرِكِينَ)) [النحل:120].
عبد الله بن جوران الخضير خلق الله الثقلين (الإنس والجن) لعبادته وأوجبها عليهم، وهذه الغاية بينها الله سبحانه في كتابه حيث قال: ((وَمَا خَلَقْتُ الْجِنَّ وَالإِنسَ إِلاَّ لِيَعْبُدُونِ)) [الذاريات:56]، وقال تعالى: ((وَقَضَى رَبُّكَ أَلاَّ تَعْبُدُوا إِلاَّ إِيَّاهُ)) [الإسراء:23].
مجموعة مؤلفي موسوعة بيان الاسلام يدعي بعض المشككين أن الصحابي ثعلبة بن حاطب - رضي الله عنه - من المنافقين، ويستدلون على ذلك بـالقصة التي جاءت في كثير من كتب التفسير وغيرها، والتي تحكي «أن ثعلبة بن حاطب طلب من رسول الله - صلى الله عليه وسلم - أن يدعو له بأن يرزقه الله مالا، وسيعطي كل ذي حق حقه
مجموعة مؤلفي موسوعة بيان الاسلام يطعن بعض المشككين في عدالة الصحابي الجليل عبد الله بن عباس رضي الله عنهما؛ ويستدلون على طعنهم هذا بأنه أخذ مال البصرة من غير إذن علي - رضي الله عنه - وقد حثه علي أن يتقي الله فلم ينصت لكلامه
مجموعة مؤلفي موسوعة بيان الاسلام يزعم بعض الطاعنين أن سعدا - رضي الله عنه - قد ارتكب أشياء من شأنها أن تسقط عدالته؛ إذ إنه لم يكن عدلا ولا شجاعا ولا أمينا على رعيته، مستدلين على ذلك بشكوى أهل الكوفة سعدا لعمر - رضي الله عنه - قائلين: بأنه لا يحسن يصلي، كما أنه لا يسير بالسرية، ولا يقسم بالسوية، ولا يعدل في القضية
مجموعة مؤلفي موسوعة بيان الاسلام يطعن بعض المغرضين في عدالة سعيد بن زيد - رضي الله عنه - ويستدلون على هذا بأنه أخذ شيئا من أرض أروى بنت أويس ظلما، فخاصمته إلى مروان بن الحكم، متسائلين: كيف يكون عدلا وقد أخذ أرضا لغيره بغير حق؟ رامين من وراء ذلك إلى إسقاط عدالته رضي الله عنه.
مجموعة مؤلفي موسوعة بيان الاسلام يطعن بعض المغرضين في أنس بن مالك - رضي الله عنه - متهمينه بالكذب على رسول الله صلى الله عليه وسلم. مستدلين على ذلك بقول جعفر الصادق رضي الله عنه: \"ثلاثة كانوا يكذبون على رسول الله صلى الله عليه وسلم: أبو هريرة، وأنس بن مالك، وامرأة\".
مجموعة مؤلفي موسوعة بيان الاسلام يتهم بعض المغرضين الصحابي الجليل عبد الله بن مسعود - رضي الله عنه - بالكذب على النبي - صلى الله عليه وسلم - ويستدلون على ذلك بأنه روى جملة من الأحاديث المكذوبة على النبي - صلى الله عليه وسلم - ومنها قوله:«الشقي من شقي في بطن أمه، والسعيد من سعد في بطن أمه».
مجموعة مؤلفي موسوعة بيان الاسلام يدعي بعض المغرضين أن عبد الله بن عمرو بن العاص رضي الله عنهما كان ينسب الإسرائيليات وأقاويل أهل الكتاب للنبي - صلى الله عليه وسلم - كذبا وزورا. مستدلين على هذا بما ذكره ابن حجر رحمه الله في كتابه \"فتح الباري\" أن عبد الله بن عمرو: \"أصاب زاملتين([1])من كتب أهل الكتاب
مجموعة مؤلفي موسوعة بيان الاسلام يدعو بعض المشككين إلى رفض روايات عبد الله بن سلام، متهمينه بالإسهام في دس الإسرائيليات وترويجها بين المسلمين، مستدلين على ذلك بحديث رواه عن النبي صلى الله عليه وسلم:«خلق الله آدم يوم الجمعة، وأهبط إلى الأرض يوم الجمعة، وقبضه يوم الجمعة، وفيه تقوم الساعة فهي آخر ساعة»
مجموعة مؤلفي موسوعة بيان الاسلام يدعي بعض منكري السنة أن الصحابي الجليل تميما الداري - رضي الله عنه - لوث الدين الإسلامي برواياته النصرانية، كما فعل كعب الأحبار ووهب بن منبه اللذان أدخلا الإسرائيليات في الدين الإسلامي، ويستدلون على ذلك، بأحاديث الجساسة[1] والدجال ونزول عيسى عليه السلام.
مجموعة مؤلفي موسوعة بيان الاسلام يطعن بعض المغرضين في عدالة معاوية بن أبي سفيان رضي الله عنهما. ويستدلون على ذلك بأنه كان من المؤلفة قلوبهم، ومن الطلقاء الذين أسلموا يوم الفتح، وأن الإسلام لم يستقر في عقله وقلبه، ودعا عليه النبي - صلى الله عليه وسلم - قائلا: «لا أشبع الله بطنه»، واتسم إلى جانب الدهاء بالعنف في الخصومة
مجموعة مؤلفي موسوعة بيان الاسلام يدعي بعض المغرضين أن أكثر الصحابة ليسوا عدولا؛ وذلك لما حدث بينهم من خلافات سياسية بعد مقتل عثمان بن عفان - رضي الله عنه - ويستدلون على ذلك، بالخلافات التي حدثت بين علي ومعاوية رضي الله عنهما ويعتبرونها تناحرا على السلطة، إذ جمع كل منهما فريقا من المسلمين
مجموعة مؤلفي موسوعة بيان الاسلام يزعم بعض الطاعنين أن السيدة عائشة خالفت أمر ربها وتبرجت تبرج الجاهلية، حين خرجت تطالب بدم عثمان، وقد أمرها ربها بالاستقرار في البيت في قوله سبحانه وتعالى: )وقرن في بيوتكن( (الأحزاب: ٣٣)، وجعل خروجهن من بيوتهن تبرجا من تبرج الجاهلية الأولى: )ولا تبرجن تبرج الجاهلية الأولى( (الأحزاب)
مجموعة مؤلفي موسوعة بيان الاسلام يجرح بعض المغرضين طلحة والزبير رضي الله عنهما بدعوى أنهما تورطا في الفتنة التي هبت عاصفتها على المسلمين بعد مقتل عثمان - رضي الله عنه - ويتساءلون: كيف نعدلهما وقد فعلا ما يوجب النار، بل الخلود فيها وهو استباحة قتل المسلم، ثم كيف يكونان مبشرين بالجنة أو مقبولي الرواية؟!
مجموعة مؤلفي موسوعة بيان الاسلام يطعن بعض المغرضين في عدالة الحكمين: عمرو بن العاص وأبي موسى الأشعري، مستدلين على ذلك بمواقف وتصرفات في قصة التحكيم المشهورة (بين علي ومعاوية رضي الله عنهما)، واصمين أبا موسى بالبله والسذاجة وعمرا بالغدر.
مجموعة مؤلفي موسوعة بيان الاسلام يدعي بعض الطاعنين أن معاوية بن أبي سفيان - رضي الله عنه - هو الذي أمر بسم الحسن بن علي رضي الله عنهما؛ وذلك ليتخلص منه في سبيل تنصيب ابنه يزيد وليا للعهد. ويستدلون على ذلك بما روي من «أن معاوية أرسل إلى امرأة الحسن جعدة بنت محمد بن الأشعث بن قيس يأمرها بذلك