ادْعُ إِلَىٰ سَبِيلِ رَبِّكَ
شٌبهات وردود
المكتبة المرئية
خَــيْـرُ جَــلـيـسٌ
المتواجدون الآن
حرس الحدود
مجتمع المبدعين
البحث
المواد
مجموعة مؤلفي موسوعة بيان الاسلام يدعي بعض منكري السنة أن أبا هريرة - رضي الله عنه - كذاب، كذب في حديث السهو في الصلاة؛ مستدلين على ذلك بما نسبوه للبخاري عن أبي هريرة - رضي الله عنه - قال: «صليت مع رسول الله - صلى الله عليه وسلم - فسلم من ركعتين، فقال ذو الشمالين. أنقصت الصلاة يا رسول الله؟»
مجموعة مؤلفي موسوعة بيان الاسلام يدعي بعض المشككين أن غالبية الصحابة - رضي الله عنهم - لم يكونوا عدولا لارتكابهم مخالفات تقدح في عدالتهم نص عليها القرآن الكريم، مستدلين على ذلك بانفضاضهم عن النبي - صلى الله عليه وسلم - في خطبة الجمعة؛ إذ يقول سبحانه وتعالى: )وإذا رأوا تجارة أو لهوا انفضوا إليها وتركوك قائما( (الجمعة: 11)
مجموعة مؤلفي موسوعة بيان الاسلام يطعن بعض المشككين في عدالة الصحابة بزعم أن النبي - صلى الله عليه وسلم - نفى عدالتهم، مستدلين على ذلك بحديثين: الأول: قوله صلى الله عليه وسلم: «لا ترجعوا بعدي كفارا يضرب بعضكم رقاب بعض»، وقد حدث ذلك بعد وفاة النبي - صلى الله عليه وسلم - كما هو معلوم من الحروب والوقائع بينهم.
مجموعة مؤلفي موسوعة بيان الاسلام يطعن بعض المغرضين في عدالة الصحابة مدعين أن أقوالهم ليست بحجة. ويستدلون على ذلك بأن طائفة كبيرة من العلماء ينفون الحجية عن قول الصحابي. ويتساءلون: إذا كان قول الصحابي ومذهبه لم ينل منزلة الحجية فكيف يتصفون بالعدالة إذن؟!
مجموعة مؤلفي موسوعة بيان الاسلام يدعي بعض أعداء السنة أن الصحابة - رضي الله عنهم - غير عدول؛ لأنهم غير معصومين. وهم بذلك يشترطون العصمة في العدالة. ويستدلون على ذلك بأنه من المعلوم في الإسلام أن العصمة للأنبياء فقط، وعليه فإن الصحابة ليسوا كذلك، ومن ثم تنتفي عدالتهم.
مجموعة مؤلفي موسوعة بيان الاسلام يدعي بعض المشككين أن الصحابة - رضي الله عنهم - كان يكذب بعضهم بعضا فيما يروونه عن النبي صلى الله عليه وسلم؛ ويستدلون على ذلك بما روي عن عروة بن الزبير بن العوام قال: قال لي أبي الزبير: أدنني من هذا اليماني - يعني أبا هريرة رضي الله عنه - فإنه يكثر الحديث عن رسول الله
مجموعة مؤلفي موسوعة بيان الاسلام يطعن بعض المغرضين في عدالة غير المجتهدين من الصحابة، ويقصرون العدالة على المجتهدين منهم، ولما كان هؤلاء المجتهدون قلائل، لزم من ذلك قلة العدول من الصحابة؛ ويستدلون على ذلك: بقول الغزالي: \"لم يكن في الصحابة من المجتهدين إلا قليل: وهم الخلفاء الأربعة، والعبادلة، وزيد بن ثابت
مجموعة مؤلفي موسوعة بيان الاسلام يدعي بعض الطاعنين أن كبار المحدثين ردوا أحاديث كثيرة من مرويات أبي هريرة - رضي الله عنه - لكثرة ما وجه إليه من نقد، ويستدلون على ذلك بقول \"إبراهيم النخعي\": \"دعني من أحاديث أبي هريرة، إنهم كانوا يتركون كثيرا من حديثه\"، وبأنه أكثر في الرواية
مجموعة مؤلفي موسوعة بيان الاسلام ينكر بعض المشككين الأحاديث التي رواها الأعراب؛ بحجة أنهم ليسوا عدولا، ويستدلون على نفي عدالتهم بالآتي: •قوله تعالى: )الأعراب أشد كفرا ونفاقا وأجدر ألا يعلموا حدود ما أنزل الله على رسوله والله عليم حكيم (97) (التوبة).
مجموعة مؤلفي موسوعة بيان الاسلام يتهم بعض الطاعنين صحابة النبي - صلى الله عليه وسلم - بالنفاق؛ مستدلين على ذلك بأن عمر بن الخطاب - رضي الله عنه - اعترف لبعضهم بذلك، كما في حديث الرجل الذي قال للنبي صلى الله عليه وسلم: «اعدل فإنك لم تعدل
مجموعة مؤلفي موسوعة بيان الاسلام يزعم بعض المغرضين أن أبا هريرة الذي ينسب المسلمون له رواية جانب كبير من الحديث الشريف لم يكن له وجود في الحقيقة، بل كان مختلفا في مجرد تحديد اسمه، فهو شخصية وهمية دست في تاريخ السنة النبوية.
مجموعة مؤلفي موسوعة بيان الاسلام يدعي بعض المغالطين أن السبب الرئيس في إسلام أبي هريرة هو الفقر والحاجة؛ ليساعده النبي - صلى الله عليه وسلم - ويخرجه من ضائقة الفقر الشديد الذي كان يعيشه؛ فهو ما صاحب الرسول - صلى الله عليه وسلم - إلا لملء بطنه.
مجموعة مؤلفي موسوعة بيان الاسلام ينكر بعض المشككين صحبة أبي هريرة - رضي الله عنه - للنبي - صلى الله عليه وسلم - زاعمين أنه لم يذكر في طبقات الصحابة، وليست له فضيلة ولا منقبة يدنو بها إلى النبي صلى الله عليه وسلم، وأنه لم يكن من السابقين الأولين، ولا من المهاجرين، ولا من الأنصار
مجموعة مؤلفي موسوعة بيان الاسلام يزعم بعض المشككين أن النبي - صلى الله عليه وسلم - نفى أبا هريرة إلى البحرين مرتين؛ لقلة ورعه وسوء أخلاقه. رامين من وراء ذلك إلى الطعن في عدالة الصحابي الجليل أبي هريرة.
مجموعة مؤلفي موسوعة بيان الاسلام يطعن بعض المشككين في أمانة الصحابي الجليل أبي هريرة رضي الله عنه؛ مستدلين على ذلك: بأن عمر بن الخطاب حين ولاه على البحرين سنة 21هـ، بلغته عنه أشياء تخل بأمانة الوالي، فعزله وولى مكانه \"عثمان بن أبي العاص الثقفي \".
مجموعة مؤلفي موسوعة بيان الاسلام يدعي بعض المغرضين أن أبا هريرة كان لا يراعي حدود الأدب مع بعض أمهات المؤمنين؛ في سبيل إثبات صحة مروياته التي لم نسمع بها، ويمثلون لذلك بموقف السيدة عائشة - رضي الله عنها - حين أنكرت حديثا سمعته منه، وقالت له: «إنك لتحدث عن النبي - صلى الله عليه وسلم - حديثا ما سمعته منه
مجموعة مؤلفي موسوعة بيان الاسلام يطعن بعض المغرضين في صحة ما رواه أبو هريرة رضي الله عنه، ويدعون أن كبار الصحابة قد جرموه وشكوا في مروياته؛ فعمر - رضي الله عنه - قد ضربه وهدده بالنفي لكثرة روايته للحديث، وكذلك عثمان وعلي - رضي الله عنهما - قد كذباه، وعائشة - رضي الله عنها - قد أنكرت حديثه
مجموعة مؤلفي موسوعة بيان الاسلام يزعم بعض المتقولين أن أبا هريرة كان راوية فقط، غير ملم بأدوات الاجتهاد، ولا مستوف لشرائطه، مستدلين على ذلك بما روي في الصحاح من أنه أفتى بفطر من أصبح جنبا في رمضان قبل أن يغتسل مستندا لخبر لم يسمعه من النبي - صلى الله عليه وسلم - وإنما أعلمه به الفضل
مجموعة مؤلفي موسوعة بيان الاسلام يدعي بعض المغالطين أن أبا هريرة - رضي الله عنه - كان مهذارا، كثير المزاح كثرة تسقط عدالته؛ لأن كثرة المزاح من خوارم المروءة، بل من خوارقها، كما أن كثرة المزاح تميت القلب، ومن مات قلبه سقطت عدالته
مجموعة مؤلفي موسوعة بيان الاسلام يدعي بعض المشككين أن أبا هريرة - رضي الله عنه - كان يحب طعاما اسمه المضيرة[1] ولذا عرف به فسمي \"شيخ المضيرة\". ويستدلون على ذلك بأن أبا هريرة كان يأكلها مع معاوية - رضي الله عنه - فإذا حضرت الصلاة صلى خلف علي - رضي الله عنه