ادْعُ إِلَىٰ سَبِيلِ رَبِّكَ
شٌبهات وردود
المكتبة المرئية
خَــيْـرُ جَــلـيـسٌ
المتواجدون الآن
حرس الحدود
مجتمع المبدعين
البحث
المواد
مجموعة مؤلفي موسوعة بيان الاسلام يزعم بعض المتوهمين عدم صحة الحديث الذي أورده الإمام أبو داود وغيره بسند صحيح بشأن النهي عن اختصاص يوم السبت بالصوم، والذي رواه عبد الله بن بسر السلمي عن أخته الصماء، أن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال: «لا تصوموا يوم السبت إلا فيما افترض عليكم، فإن لم يجد أحدكم إلا لحاء[1]
مجموعة مؤلفي موسوعة بيان الاسلام يطعن بعض الواهمين في الحديث النبوي الوارد في أن صيام ستة أيام من شوال كصيام الدهر، والذي رواه الإمام مسلم من طريق إسماعيل بن جعفر عن سعد بن سعيد بن قيس عن عمر بن ثابت بن الحارث الخزرجي عن أبي أيوب الأنصاري - رضي الله عنه - أنه حدثه أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قال
مجموعة مؤلفي موسوعة بيان الاسلام يزعم بعض المتوهمين أن هناك تعارضا بين أحاديث صيام النبي - صلى الله عليه وسلم - في العشر الأوائل من ذي الحجة. مستدلين على ذلك بحديث عائشة - رضي الله عنها - قالت:«ما رأيت رسول الله - صلى الله عليه وسلم - صائما في العشر قط»
مجموعة مؤلفي موسوعة بيان الاسلام ينكر بعض المغرضين الحديث الذي رواه مسلم في صحيحه من حديث أبي قتادة -رضي الله عنه - بشأن فضل صيام يومي عرفة وعاشوراء، والذي جاء فيه: «... فقال عمر: يا رسول الله، كيف بمن يصوم الدهر كله؟ قال: لا صام ولا أفطر. أو قال: لم يصم ولم يفطر، قال: كيف من يصوم يومين ويفطر يوما؟
مجموعة مؤلفي موسوعة بيان الاسلام ينكر بعض الواهمين نسخ أحاديث وجوب صيام يوم عاشوراء، والتي منها حديث عائشة - رضي الله عنها - قالت: «كان رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يصوم عاشوراء ويأمر بصيامه» بأحاديث وجوب صيام رمضان، مثل حديث عائشة: «كان رسول الله - صلى الله عليه وسلم - أمر بصيام يوم عاشوراء
مجموعة مؤلفي موسوعة بيان الاسلام ينكر بعض المغرضين كثيرا من مناسك الحج والعمرة، زاعمين أنها مردودة؛ إذ لا أصل لها إلا فعل النبي - صلى الله عليه وسلم - ولا دلالة عليها من القرآن، ومن هذه المناسك التي أنكروها: الميقات الزماني للحج؛ فقد ابتدع هؤلاء ميقاتا زمانيا مخالفا لما نصت عليه السنة
مجموعة مؤلفي موسوعة بيان الاسلام يطعن بعض المغرضين في أحاديث اشتراط الولي في النكاح؛ فينكرون حديث: «لا تنكح الأيم حتى تستأمر، ولا تنكح البكر حتى تستأذن، قالوا: يا رسول الله! وكيف إذنها؟ قال: أن تسكت». ويقولون: إن السؤال عن الكيفية غير مطروح فهي من المعلوم بالضرورة بين الناس في الحياة الاجتماعية
مجموعة مؤلفي موسوعة بيان الاسلام ينكر بعض المغرضين الحديث الذي جاء فيه تزويج النبي -صلى الله عليه وسلم- لرجل من امرأة بما معه من القرآن، والذي رواه الشيخان عن سهل بن سعد -رضي الله عنه - وقد جاء فيه: «... فجلس الرجل حتى إذا طال مجلسه قام، فرآه رسول الله -صلى الله عليه وسلم- موليا، فأمر به فدعي
مجموعة مؤلفي موسوعة بيان الاسلام ينكر بعض الواهمين نسخ حديث نكاح المتعة[1]، مستدلين على ذلك بأن الأحاديث التي أجازت نكاح المتعة صحيحة ثابتة، وأن عبد الله بن عباس كان يفتي بجوازه.
مجموعة مؤلفي موسوعة بيان الاسلام يدعي بعض المتوهمين وجود تعارض بين السنة القولية والسنة العملية أو الفعلية لرسول الله -صلى الله عليه وسلم- وحقائق العلم فيما يتعلق بزواج الأقارب، فقالوا: إن هناك حديثا لرسول الله -صلى الله عليه وسلم- ينهى فيه عن زواج الأقارب قال فيه: «اغتربوا لا تضووا [1]»
مجموعة مؤلفي موسوعة بيان الاسلام ينكر بعض المشككين حديث: «كان فيما أنزل من القرآن عشر رضعات معلومات يحرمن ثم نسخن بخمس معلومات...». والذي رواه الإمام مسلم في صحيحه عن السيدة عائشة - رضي الله عنها - مستدلين على ذلك بأن هذه الآية ليست موجودة في القرآن الكريم الآن
مجموعة مؤلفي موسوعة بيان الاسلام يدعي بعض المتوهمين بطلان حديث رضاع الكبير، والذي جاء في الصحيحين عن عائشة - رضي الله عنها - أن سهلة بنت سهيل بن عمرو جاءت النبي -صلى الله عليه وسلم- فقالت: «يا رسول الله إن سالما - لسالم مولى أبي حذيفة - معنا في بيتنا، وقد بلغ ما يبلغ الرجال
مجموعة مؤلفي موسوعة بيان الاسلام ينكر بعض المغرضين الأحاديث النبوية بشأن جواز البصق في الصلاة - عن يسار المصلي أو تحت قدمه - سواء كان ذلك في المسجد أو غيره، والتي منها: ما رواه أنس بن مالك -رضي الله عنه- أن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- قال: «إذا كان أحدكم في الصلاة فإنه يناجي ربه، فلا يبزقن بين يديه ولا عن يمينه
مجموعة مؤلفي موسوعة بيان الاسلام يدعي بعض المتوهمين أن الأحاديث الواردة في مسألة حكم صلاة المنفرد خلف الصف جاءت متعارضة ومختلفة. ويستدلون على ذلك بأنه قد وردت أحاديث صريحة في بطلان صلاة المنفرد خلف الصف؛ ومنها ما جاء عن علي بن شيبان أن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- رأى رجلا يصلي خلف الصف
مجموعة مؤلفي موسوعة بيان الاسلام يدعي بعض المتوهمين أن الأحاديث الواردة في صلاة المأمومين خلف الإمام الجالس متعارضة فيما بينها. ويستدلون على ذلك بحديث أنس بن مالك - رضي الله عنه - الذي جاء فيه:«وإذا صلى جالسا فصلوا جلوسا أجمعون»، وقد روت عائشة - رضي الله عنها - ما يناقض ذلك
مجموعة مؤلفي موسوعة بيان الاسلام يدعي بعض المتوهمين أن الأحاديث الثابتة الواردة في صلاة المفترض خلف المتنفل منسوخة، والتي منها حديث معاذ بن جبل الذي رواه جابر بن عبد الله: «أن معاذ بن جبل كان يصلي مع النبي - صلى الله عليه وسلم - العشاء الآخرة، ثم يرجع إلى قومه فيصلي بهم تلك الصلاة».
مجموعة مؤلفي موسوعة بيان الاسلام يزعم بعض المتوهمين أن هناك تعارضا بين السنة القولية والسنة الفعلية بشأن الأحاديث الواردة عن النبي - صلى الله عليه وسلم - في بيان مقدار صلاته - صلى الله عليه وسلم - إطالة أو تخفيفا. مستدلين على ذلك بأن هناك أحاديث كثيرة تحث على التخفيف وعدم الإطالة
مجموعة مؤلفي موسوعة بيان الاسلام يدعي بعض المغرضين أن سنة النبي - صلى الله عليه وسلم - أباحت إمامة المرأة للرجال في الصلاة، مستدلين على ذلك بحديث أم ورقة بنت عبد الله بن نوفل «أن النبي - صلى الله عليه وسلم - كان يزورها، وجعل لها مؤذنا يؤذن لها، وأمرها أن تؤم أهل دارها».
مجموعة مؤلفي موسوعة بيان الاسلام يدعي بعض المغرضين وجود تعارض بين السنة والقرآن في صلاة ركعتي تحية المسجد والقرآن يتلى جهرا بالمسجد، أو صلاتها أثناء الخطبة، زاعمين أن هذا يخالف صريح الآية الكريمة: )وإذا قرئ القرآن فاستمعوا له وأنصتوا لعلكم ترحمون (204)( (الأعراف).
مجموعة مؤلفي موسوعة بيان الاسلام يدعي بعض المتوهمين أن الأحاديث الواردة في وجوب صلاة الجماعة منسوخة. وعلى رأس هذه الأحاديث حديث أبي هريرة رضي الله عنه «أن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال: والذي نفسي بيده، لقد هممت أن آمر بحطب فيحطب، ثم آمر بالصلاة فيؤذن لها، ثم آمر رجلا فيؤم الناس