ادْعُ إِلَىٰ سَبِيلِ رَبِّكَ
شٌبهات وردود
المكتبة المرئية
خَــيْـرُ جَــلـيـسٌ
المتواجدون الآن
حرس الحدود
مجتمع المبدعين
البحث
المواد
مجموعة مؤلفي موسوعة بيان الاسلام يطعن بعض المشككين في أحاديث حكم من عمل عمل قوم لوط، زاعمين تعارضها، مستدلين على ذلك بما رواه أبو هريرة -رضي الله عنه- أن النبي -صلى الله عليه وسلم- قال عمن عمل عمل قوم لوط: «ارجموا الأعلى والأسفل، ارجموهما جميعا»
مجموعة مؤلفي موسوعة بيان الاسلام يطعن بعض المغرضين في أحاديث حد السرقة لأنها بتشريعها قطع السارق تتعارض - في نظرهم - مع ما نادى به الإسلام من الرحمة والرأفة وتكريم الإنسان، وتنافي مبدأ الإصلاح والتقويم الذي تهدف العقوبة إلى تحقيقه، حيث يجعل القطع المحدود منبوذا في المجتمع، عاجزا لا يستطيع الكسب
مجموعة مؤلفي موسوعة بيان الاسلام ينكر بعض المغرضين أحاديث العزل في الجماع[1]، والتي منها ما رواه أبو سعيد الخدري -رضي الله عنه- حيث قال: «غزونا مع رسول الله -صلى الله عليه وسلم- غزوة بني المصطلق فسبينا كرائم العرب فطالت علينا العزبة، ورغبنا في الفداء، فأردنا أن نستمتع ونعزل
مجموعة مؤلفي موسوعة بيان الاسلام يدعي بعض المغرضين أن السنة النبوية تتعارض مع القرآن الكريم في شأن مباشرة المرأة أثناء حيضها. ويستدلون على ذلك بأن القرآن الكريم قد أمر باعتزال النساء في المحيض، وألا يقربهن الرجال حتى يطهرن؛ فقال تعالى: )ويسألونك عن المحيض قل هو أذى فاعتزلوا النساء في المحيض ولا تقربوهن حتى يطهرن( (البقرة: ٢٢٢).
مجموعة مؤلفي موسوعة بيان الاسلام يدعي بعض المغرضين تعارض أحاديث تحريم وطء المرأة في دبرها مع القرآن الكريم؛ ويستدلون على زعمهم هذا بأن القرآن الكريم صرح بأن للرجل أن يأتي امرأته أنى شاء؛ فقد قال تعالى: )نساؤكم حرث لكم فأتوا حرثكم أنى شئتم( (البقرة: ٢٢٣)، ثم جاءت الأحاديث فنهت عن ذلك
مجموعة مؤلفي موسوعة بيان الاسلام يدعي بعض المتوهمين وجود تعارض واختلاف بين الأحاديث الواردة في مسألة مدة إحداد المتوفى عنها زوجها. ويستدلون على ذلك بأن هناك أحاديث جاءت تدل على أن المتوفى عنها زوجها تحد أربعة أشهر وعشرا، ومن تلك الأحاديث ما رواه حميد بن نافع عن زينب بنت أبي سلمة - رضي الله عنهما
مجموعة مؤلفي موسوعة بيان الاسلام يدعي بعض المغرضين بطلان حديث النبي -صلى الله عليه وسلم- الذي رواه أبو سعيد الخدري رضي الله عنه، حيث قال:«خرج رسول الله -صلى الله عليه وسلم- في أضحى - أو في فطر - إلى المصلى، فمر على النساء، فقال: يا معشر النساء تصدقن؛ فإني أريتكن أكثر أهل النار
مجموعة مؤلفي موسوعة بيان الاسلام يطعن بعض المغرضين في صحة حديث النهي عن خروج المرأة من بيتها متعطرة والذي رواه أبو موسى الأشعري عن النبي - صلى الله عليه وسلم-قال: «كل عين زانية، والمرأة إذا استعطرت فمرت بالمجلس، فهي كذا وكذا، يعني زانية».
مجموعة مؤلفي موسوعة بيان الاسلام يدعي بعض المغرضين أن الأحاديث الواردة بشأن نظر المرأة للرجل أحاديث متناقضة يناقض بعضها بعضا، وليس هذا فحسب، وإنما تعارض كذلك ما جاء في القرآن الكريم؛ حيث الأمر بغض البصر للرجال والنساء على السواء.
مجموعة مؤلفي موسوعة بيان الاسلام ينادي بعض المغرضين بتعطيل حكم الأحاديث الصحيحة الواردة في تحريم الخلوة والاختلاط مثل قوله صلى الله عليه وسلم: «ألا لا يخلون رجل بامرأة إلا كان ثالثهما الشيطان»؛ زاعمين بأن حكم التحريم كان في العصر الأول؛ حيث لا حلم للمرأة إلا الزواج، ولا شاغل لها إلا انتظاره
مجموعة مؤلفي موسوعة بيان الاسلام يدعي بعض المتوهمين أن الأحاديث الواردة في النهي عن الاحتكار منسوخة، والتي منها ما رواه الإمام مسلم في صحيحه من طريق محمد بن عجلان،عن محمد بن عمرو بن عطاء، عن سعيد بن المسيب، عن معمر بن عبد الله، عن رسول الله - صلى الله عليه وسلم- قال: «لا يحتكر إلا خاطئ».
مجموعة مؤلفي موسوعة بيان الاسلام ينكر بعض المغرضين الحديث الصحيح الثابت عن رسول الله -صلى الله عليه وسلم - والذي رواه الشيخان وغيرهما ونصه: «المتبايعان كل واحد منهما بالخيار على صاحبه ما لم يتفرقا إلا بيع الخيار».
مجموعة مؤلفي موسوعة بيان الاسلام يطعن بعض المتوهمين في أحاديث بيع السلم - السلف - فمن هذه الأحاديث ما روي عن ابن عباس - رضي الله عنهما - أنه قال: «قدم النبي - صلى الله عليه وسلم-المدينة وهم يسلفون بالتمر السنتين والثلاث، فقال: من أسلف في شيء ففي كيل معلوم،ووزن معلوم، إلى أجل معلوم»
مجموعة مؤلفي موسوعة بيان الاسلام يدعي بعض المتوهمين أن الأحاديث الواردة في النهي عن ثمن الكلب وحرمة بيعه منسوخة. والتي منها ما جاء في الصحيحين عن أبي مسعود الأنصاري أن النبي صلى الله عليه وسلم: «نهى عن ثمن الكلب، ومهر البغي، وحلوان الكاهن».
مجموعة مؤلفي موسوعة بيان الاسلام يدعي بعض الواهمين أن الأحاديث القائلة «بأن النبي - صلى الله عليه وسلم-قضى باليمين مع الشاهد» أحاديث مردودة لا يعمل بها؛ والذي عليه العمل هو شهادة رجلين أو رجل وامرأتين، كما قال تعالى: )واستشهدوا شهيدين من رجالكم فإن لم يكونا رجلين فرجل وامرأتان ممن ترضون من الشهداء( (البقرة: ٢٨٢).
مجموعة مؤلفي موسوعة بيان الاسلام يدعي بعض الواهمين وجود تعارض بين قوله صلى الله عليه وسلم: «لا وصية لوارث» وبين قول الله تعالى: )كتب عليكم إذا حضر أحدكم الموت إن ترك خيرا الوصية للوالدين والأقربين( (البقرة: ١٨٠)، فالوالدان وارثان على كل حال، ولا يحجبهما أحد عن الميراث
مجموعة مؤلفي موسوعة بيان الاسلام يدعي بعض المغرضين أن السنة عارضت القرآن في حكم أكل الميتة والدم، ويستدلون على ذلك بقوله عز وجل: )إنما حرم عليكم الميتة والدم ولحم الخنزير وما أهل به لغير الله فمن اضطر غير باغ ولا عاد فلا إثم عليه إن الله غفور رحيم (173)( (البقرة)
مجموعة مؤلفي موسوعة بيان الاسلام يدعي بعض المتوهمين أن قول الله عز وجل: )فمن تطوع خيرا فهو خير له وأن تصوموا خير لكم إن كنتم تعلمون (184)( (البقرة) والذي يدل على جواز الصيام واستحبابه في حق المسافرين وغيرهم من ذوي الأعذار مع القدرة عليه - منسوخ بما جاء في السنة النبوية
مجموعة مؤلفي موسوعة بيان الاسلام يزعم بعض الواهمين أن حديث أبي هريرة - رضي الله عنه - الذي أخرجه أحمد في مسنده، وابن حبان في صحيحه، قال رضي الله عنه: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «إذا نودي بالصلاة - صلاة الصبح - وأحدكم جنب، فلا يصم يومئذ»
مجموعة مؤلفي موسوعة بيان الاسلام يطعن بعض المغرضين في أحاديث النهي عن صوم أيام الجمع والعيدين والتشريق، ويستدلون على ذلك بحديث ابن مسعود - رضي الله عنه - الذي فيه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم «قل ما كان يفطر يوم الجمعة»، مدعين أن في هذا تعارضا صريحا ما بين أقواله - صلى الله عليه وسلم - وأفعاله