ادْعُ إِلَىٰ سَبِيلِ رَبِّكَ
شٌبهات وردود
المكتبة المرئية
خَــيْـرُ جَــلـيـسٌ
المتواجدون الآن
حرس الحدود
مجتمع المبدعين
البحث
المواد
الشيخ محمد متولي الشعرواي أما العلم فالإسلام ينظر إليه على أنه من الله أولا، فالله يكشف آياته في الأرض للإنسان، والإنسان يكتشف ولا يخلق أو يضع في الكون قوانين جديدة من صنعه،
الشيخ محمد متولي الشعرواي وفي الأرض آيات الله سبحانه وتعالى له آيات تملأ الأرض والسماء ولكننا غافلون عنها، ومن الاعجاز الإلهي أن آيات الله لا تنتهي، فإذا مشيت في الطريق فهناك آيات، وإذا صعدت إلى الجبل فهناك آيات، وإذا
الشيخ محمد متولي الشعرواي وإذا كنا نريد أن نتحدث عن دليل غيبي آخر يزيد من الأدلة العقلية التي تثبت وجود الله تعالى، فلا بد أن نقرأ قوله عز وجل:
الشيخ محمد متولي الشعرواي بل ان الله سبحانه وتعالى أراد أن تكون الحياة الإنسانية كلها شاهدة على أن الغيب موجود، أرادنا ان نكون شهداء على أنفسنا حتى لا تأتي يوم القيامة، ونقول: يا رب لم
الشيخ محمد متولي الشعرواي على إننا لا بد أن ننتقل بعد ذلك إلى نقطة هامة جدا، وهي أن عدم إدراكنا لوجود الشيء، لا يعني أن هذا الشيء غير موجود، فإذا حدثنا الله سبحانه وتعالى عن الملائكة وعن الجنة والنار
الشيخ محمد متولي الشعرواي قد يكون عنوان هذا الفصل فيه تناقض ظاهري مع موضوع الكتاب، ذلك أننا لا نتحدث هنا عن الغيب، ولكننا نتحدث عن الأدلة المادية التي يتحكم فيها العقل وحده ويشهد بها
الشيخ محمد متولي الشعرواي إننا نجد الإنسان مميزا ببصمة الأصابع، لا تتشابه بصمة إبهام إنسان مع إنسان آخر رغم وجود بلايين البشر، ليس هذا فقط ولكن لكل منا بصمة رائحة لا تتشابه مع إنسان
الشيخ محمد متولي الشعرواي تأتي بعد ذلك إلى معجزة أخرى في النفس البشرية، تلك هي معجزة القرآن الكريم والقرآن فيهإعجاز كثير. ولكننا نتحدث هنا عن الإعجاز القرآني في النفس البشرية كل إنسان منا له طاقة
الشيخ محمد متولي الشعرواي فإذا انتقلنا بعد ذلك إلى فعل الإنسان وعمله الدنيوي، تجد بعض الناس يقول: إنني سأفعل كذا وكذا، نقول له: انك أعجز من أن تفعل الا أن يشاء الله، فالفعل محتاج إلى زمان، ومحتاج إلى
الشيخ محمد متولي الشعرواي بل أكثر من ذلك تحديا من الله سبحانه وتعالى، يأتي الحق في كتابه الكريم ويقول( وأنه هو أضحك وأبكى)النجم 43أكثرنا يمر على هذه الآية الكريمة ولا يلتفت إليها، ولكن هذه الآية فيها
الشيخ محمد متولي الشعرواي بل ان الله سبحانه وتعالى أقام لنا الدليل على أنه حتى حركاتنا الاختيارية لا تتم الا بقدرته،مثلا إذا أردت أن تقوم من مكانك، كم عضلة تنقبض، وكم عضلة تنبسط، حتى تتمكن من القيام؟
الشيخ محمد متولي الشعرواي غير المؤمن يقول أنا سيد نفسي، أنا حاكم نفسي أفعل بها ماأشاء، نقول: هذا افتراء على الله، فجسدك هو ملك لله، وهو يفعل فيه ما يشاء الا ما شاء
الشيخ محمد متولي الشعرواي غير المؤمنين يقول ان الله غيب وأنا لا أصدق الا ما أرى! نقول: قبل أن تعلن هذا الكلام تذكر الآية الكريمة:( وفي أنفسكم أفلا تبصرون ( وأنت في جسدك الروح هي التي تهبك الحياة والحركة، فإذا خرجت الروح من جسدك سكنت الحركة وانتهت الحياة.
الشيخ محمد متولي الشعرواي هذه الآية يمر عليها كثير من الناس دون ان يتنبهوا إلى الفيوضات والمعاني التي تحتويها. بل انك ا 1ذا سألت إنسانا غير مؤمن ماذا يعرف عن هذه الآية الكريمة؟ فيقول لك: لا شيء في
الشيخ محمد متولي الشعرواي ولم تقف طلاقة قدرة الله في خلق الإنسان عند هذا الحد، بل امتدت لتشمل كل أوجه الخلق، فلأصل في الإيجاد هو من ذكر وأنثى، ولكن الله سبحانه وتعالى بطلاقة قدرته خلق إنسانا بدون
الشيخ محمد متولي الشعرواي الله سبحانه وتعالى وضع في الكون آيات تنطق بوجوده , وتنطق بعظمته ,وتنطق بأنه هو الخالق ,الجماد يشهد أن لا اله إلا الله و والنبات يشهد أن لا إله إلا الله والحيوان يشهد أن لا إله إلا الله
سليمان بن صالح الخراشي رغم فتنة العقلانية الساحرة التي تُخيل للمرء أنه سيستطيع من خلالها الوقوف على كثير من أسرار الخلق والوجود، وأنه من الممكن بواسطتها الاستغناء عن جميع أو كثير مما جاءت به الأديان من العبادات والسلوكيات .
سليمان بن صالح الخراشي عملية التوفيق بين الدين الإسلامي والفلسفة فقد بدأت مع حركة النقل والترجمة للكتب الفلسفية، وقد ترجمت كتب كثيرة من المنطق والفلسفة من السريانية واليونانية والفارسية، وكان أكثرها لأرسطو، وكان لترجمتها
سليمان بن صالح الخراشي وفي عصر الزهاوي بدأت تتكامل ملامح مدرسة التجديد الديني التي غرس بذرها جمال الدين الأفغاني وتلاميذه في مصر. وهي المدرسة الوحيدة التي استطاعت مع بعض الاختلافات الطفيفة أن تشكل تياراً عقلانياً
سليمان بن صالح الخراشي قد أبرز الإسلام مظاهر تكريمه للعقل واهتمامه به في مواضع عدة نذكر منها:- أولاً: قيام الدعوة إلى الإيمان على الإقناع العقلي : فلم يطلب الإسلام من الإنسان أن يطفئ مصباح