ادْعُ إِلَىٰ سَبِيلِ رَبِّكَ
شٌبهات وردود
المكتبة المرئية
خَــيْـرُ جَــلـيـسٌ
المتواجدون الآن
حرس الحدود
مجتمع المبدعين
البحث
المواد
مجموعة مؤلفي موسوعة بيان الاسلام يزعم بعض أدعياء المساواة بين المرأة والرجل أن الإسلام أهان المرأة وحط من كرامتها حين أباح للزوج ضربها إذا نشزت، وذلك ضمن قوامته عليها، ولم يكفل لها حق تقويم الزوج بالمثل - ومنه الضرب - إذا نشز هو، ويستدلون على ذلك بقوله عز وجل: )واللاتي تخافون نشوزهن فعظوهن واهجروهن في المضاجع واضربوهن( (النساء: 34)
مجموعة مؤلفي موسوعة بيان الاسلام يزعم أدعياء تحرير المرأة أن الإسلام يهضم حرية المرأة، ويستدلون على ذلك بأن الإسلام يمنع المرأة من السفر إلا مع زوجها أو أحد محارمها، ويهدفون من وراء ذلك إلى اتهام الإسلام بظلم المرأة وتقييد حريتها.
مجموعة مؤلفي موسوعة بيان الاسلام يطعن بعض المشككين في أحكام الطلاق في الفقه الإسلامي بحجة: 1. أن إباحته تهدد استقرار الأسرة. 2. أنه استخفاف بالحياة الزوجية؛ لأنه يقع بكلمة واحدة. 3. أنه يخضع في بعض الحالات للأهواء الشخصية، كما في طلاق الغضبان.
مجموعة مؤلفي موسوعة بيان الاسلام يدعي بعض أدعياء نصرة المرأة أن الشريعة الإسلامية لم تسو بين الرجل والمرأة؛ إذ جعلت الطلاق بيد الرجل وحده، ولم تجعله بيد الزوجين كليهما، ويعدون ذلك مظهرا من مظاهر دونية المرأة في الشريعة الإسلامية، ويتساءلون: أين العدالة والمساواة بين الرجل والمرأة في بيت قرار بقاء المرأة فيه أو عدم بقائها بيد الرجل؟!
مجموعة مؤلفي موسوعة بيان الاسلام يستنكر بعض المشككين الشروط التي وضعها الإسلام لعودة المطلقة ثلاثا لزوجها، إذ يشترط ألا يتم ذلك إلا بعد زواجها من آخر ثم طلاقها منه، كما ينكرون على النبي - صلى الله عليه وسلم - لعنه المحلل[1] والمحلل له، ويعتبرون أن هذا نظام شاذ. ويتساءلون: ألا يستنكر العقلاء هذا النظام الغريب؟!
مجموعة مؤلفي موسوعة بيان الاسلام يدعي أدعياء تحرير المرأة أن المرأة في الإسلام مسلوبة الإرادة، مهضومة الحق، منحطة المنزلة، مكبوتة الحرية، مهمشة الدور؛ مستدلين على ذلك بمزاعم ملفقة وأوضاع خاطئة؛ منها ما تأتي:
مجموعة مؤلفي موسوعة بيان الاسلام يزعم أدعياء المساواة بين المرأة والرجل أن الشريعة الإسلامية رسخت مبدأ اللامساواة بين الرجل والمرأة، وهبطت بمكانة المرأة إلى مكانة الدونية، ويمثلون لذلك بالأحاديث الآتية:
مجموعة مؤلفي موسوعة بيان الاسلام يجهل بعض الناس معنى عورة المرأة وحدودها في الإسلام، أو يخطئون تصوره، ويقولون: إن العورة هي ما قبح منظره، أو أثار شهوة أو سخرية، ويزعمون أن عورة المرأة هي ما دون أماكن الزينة الظاهرة، وأن كشفها عيب لا حرام. بينما يدعي آخرون أن عورة المرأة - والرجل - عورة مجازية معنوية
مجموعة مؤلفي موسوعة بيان الاسلام ينكر أدعياء تحرير المرأة ما في الحجاب من عفة وصون للمجتمعات، وما وراء تشريعه من حكم ومقاصد عليا، ويعللون زعمهم ذلك بأنه لا علاقة له بإسلام ولا إيمان، وأنه محض عادة ابتدعها المسلمون وتعارف عليها المجتمع، وأنه يمثل ضررا بالغا بالمرأة والمجتمع في آن
د. حامد الإدريسي - فرق بين أن تعمل المرأة وبين أن تستغل أنوثتها باسم العمل. (يرجع إلى الأبحاث التي تتكلم عن التمييز بين الرجل والمرأة في الغرب في الراتب والمميزات بسبب الجنس)
د. ذاكر نايك لماذا يظلم الإسلام الأنثى حيث يعطيها نصف ما يعطى للرجل في الميراث ؟لماذا الأنثى في الاسلام ترث ننصف ما يرثه مثيلها الذكر؟ هذا السؤال يأتي في المرتبةال16 من المفاهيم الخاطئة عن الإسلام ما دمنا نتحدث عن الإرث في القران
د. ذاكر نايك لماذا في الإسلام شهادة امرأتين تعادل شهادة رجل واحد مبينا بأن الإسلام يقلل من شأن المرأة ، دعوني أخبركم بأن القران فيما لا يقل عن 5 واضع يتحدث عن الشهود دون ذكر الجنس ، سواء ذكر أو أنثى ماعدا موضع واحد ، فإن القرآن يحدد و
د. ذاكر نايك لماذا يضطهد الإسلام المرأة بإبقائها مغطاة الرأس لماذا قام الإسلام باضطهاد المرأة بإبقائها بالحجاب ؟ قبل أن أقوم بمناقشة أسباب الحجاب دعونا نحلل ما هي حالة المرأة في الحضارات القديمة ، عندما نقرا تاريخ حضارة البابليين نجد أن النساء قد
موقع رسول الله في فرنسا عام 586م عقد مؤتمر للبحث في ما كانت المرأة إنسان له روح أم لا ؟؟ وهل روحها إنسانية أم حيوانية ؟
د. محمد عمارة وإذا كانت الكلمة الإسلامية هى ميدان كبير وعظيم وخطير من ميادين الجهاد الإسلامى – كان ذلك موقعها منذ ظهور الإسلام - .. فإن مستجدات واقعنا المعاصر الذى يعيش الانفجارات
د. محمد عمارة ولما كانت القاعدة الفقهية «سد الذرائع » هى الباب الذى تعالج فى إطاره قضية الاختلاط و الاشتراك فى العمل العام بين النساء والرجال ، فجدير بالملاحظة أن قاعدة «سد الذرائع »
د. محمد عمارة ولا يحسبن أحد أن هذه النهضة النسائية ، التى شهدها صدر الإسلام ، والتى وضعت الإصر و الأغلال – إصر وأغلال الجاهلية – عن المرأة ، وأحيت ملكاتها ، وفجرت طاقتها الإبداعية
د. محمد عمارة وإذا كانت هذه هي الأطر العامة لموقع النساء والرجال من مبدأ (( المساواة )) .. ومن ميادين المشاركة والاشتراك في العمل العام .. فإن إشارات إلي ((تطبيقات)) السنة النبوية
د. محمد عمارة الإسلام دين الفطرة التي فطر الله الناس عليها (( فأقم وجهك للدين حنيفا فطرت الله التي فطر الناس عليها لا تبديل لخلق الله ذلك الدين القيم ولكن أكثرالناس لا يعلمون )) ( الروم:30 )
د.عبد الحميد عيد عوض كل مَن يدرس الحقوق المالية للمرأة فى الإسلام - بتجرد وحياد- لا بدأن يعترف بأنه ليس فى الإمكان وضع قواعد أكثر عدلاً وإنصافًا ورحمة من تلك التى جاءت بها الشريعة الإسلامية