ادْعُ إِلَىٰ سَبِيلِ رَبِّكَ
شٌبهات وردود
المكتبة المرئية
خَــيْـرُ جَــلـيـسٌ
المتواجدون الآن
حرس الحدود
مجتمع المبدعين
البحث
المواد
رضا جندية كلمة والد في اللغة العربية هو الأب المباشر الذي أنجب لذلك حينما يقول سبحانه وتعالى ( أَنِ ٱشۡكُرۡ لِی وَلِوَ ٰلِدَیۡكَ ) او ( اغْفِرْ لِي وَلِوَالِدَيَّ ) نعلم ان كلمة والدي هنا هم الاب والام .. الأبوان المباشران
رضا جندية الدكتور أحمد جاد بيقول ان احنا عندنا نوعين من البصر .. البصر العادي اللي هو بتاعنا د اللي بنلبسها نظارات والبصر الحديد .. يعني اي كلمة حديد .. حديد يعني شديد الحدة
رضا جندية في ظل الطغيان المادي علينا بعض الناس الله سبحانه وتعالى قدر عليه رزقه .. يبني بدل البيت اثنين وثلاثة وعنده من المال الكثير فيعتقد انه فاشل وان غيره ناجح فيصيبه الكآبة
رضا جندية ( إِنْ هُوَ إِلا ذِكْرٌ لِلْعَالَمِينَ (٢٧) لِمَنْ شَاءَ مِنْكُمْ أَنْ يَسْتَقِيمَ (٢٨) ) الاستقامة مشيئة .. تريدها ؟ عليك بالقرآن .. تدعوه على ذنب ولا تستطيعوا الخلاص منه ؟ تعلق قلبك بشهوة لا تستطيع تركها ؟
رضا جندية في قوله سبحانه وتعالى ( وَمَا كَانَ ٱللَّهُ لِیُعَذِّبَهُمۡ وَأَنتَ فِیهِمۡۚ وَمَا كَانَ ٱللَّهُ مُعَذِّبَهُمۡ وَهُمۡ یَسۡتَغۡفِرُونَ ) استخدم الله سبحانه وتعالى الفعل ليعذبهم مع قوله ( وأنت فيهم )
رضا جندية ( إِنَّمَا يَخْشَى اللَّهَ مِنْ عِبَادِهِ الْعُلَمَاءُ ) كنت اتعجب كثيرا حين أقرأ هذه الآية كيف ذاك وهناك كثير من العلماء ملحدون حتى علمت الفرق بين كلمة عالم وعليم .. عالم اسم فاعل .. عليم صيغة مبالغة ..
رضا جندية استمع الى هذه الآية ( إِنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا وَمَاتُوا وَهُمْ كُفَّارٌ فَلَنْ يُقْبَلَ مِنْ أَحَدِهِمْ مِلْءُ الأرْضِ ذَهَبًا وَلَوِ افْتَدَى بِهِ ) انت لديك ما هو اثمن منه واغلى .. لديك مفتاح الجنة
رضا جندية فرق كبير في المعنى ان اقول لك هديتك الطريق وهديتك إلى الطريق .. هديتك الى الطريق اي عرفتك الطريق وتركتك تتصرف بمعرفتك لا اعلم وصلت أم لم تصل .. ولكن هديتك الطريق
رضا جندية إن أحسنت تربية ابناءك او طلابك وخرج احدهم معوجا ً فقل ( ليس لك من الأمر شيء إن الأمر كله لله ) انت مجرد موجه والمربي هو الله .. ان خشيت سطوة سلطان أو ظالم لا تملك ردها فقل ( إن الأمر كله لله ) لا تقل ابدا ًَ فعلت كذا والباقي على الله .. قل ان الامر كله لله ..
رضا جندية ( وَإِذَا لَقُوا۟ ٱلَّذِینَ ءَامَنُوا۟ قَالُوۤا۟ ءَامَنَّا وَإِذَا خَلَوۡا۟ إِلَىٰ شَیَـٰطِینِهِمۡ قَالُوۤا۟ إِنَّا مَعَكُمۡ إِنَّمَا نَحۡنُ مُسۡتَهۡزِءُونَ ) في وصف الله سبحانه وتعالى للمنافقين حال وجودهم مع المؤمنين استخدم الفعل (آمنا)
رضا جندية ( وَإِن كُنتُمۡ فِی رَیۡب مِّمَّا نَزَّلۡنَا عَلَىٰ عَبۡدِنَا فَأۡتُوا۟ بِسُورَة مِّن مِّثۡلِهِ ) لم يقل فأتوا بسورة مثله فهذا مستحيل ، كلمة من مثله أي: ما هو أقل منه بلاغة واعجازا ً فالله يتحدى الكافرين أن يأتوا بما هو اقل من القرآن اعجازا وبلاغة وليس بما هو مثل القرآن .. أفلا يتدبرون !
رضا جندية ( وَطَاۤىِٕفَة قَدۡ أَهَمَّتۡهُمۡ أَنفُسُهُمۡ ) بعض الناس يتركون قلوبهم لأنفسهم لتملأها بالهم .. نفسك عدوك ونفسك أمارة السوء وأشد أنواع السوء ان تحمل الهم ولا يأتي الهم الا من سوء الظن بالله .. احسن ظنك بالله وتوكل عليه .. فرب الخير لا يأتي الا بالخير ..
رضا جندية ( فَسَقَىٰ لَهُمَا ثُمَّ تَوَلَّىٰۤ إِلَى ٱلظِّلِّ ) فعل الخير وانصرف بمنتهى البساطة بدون انتظار حتى نظرة عرفان .. افعل الخير وانصرف سريعا
رضا جندية مر رجل عجوز بشاب يبكي على قبر أخيه فسأله أتراه لو عاد الى الدنيا ماذا كان يفعل .. كان يستزيد من الحسنات والطاعات فقال له فاتته هو فلا تفوتك أنت ..
رضا جندية يقول تعالى حكاية عن اليهود ( ثُمَّ قَسَتۡ قُلُوبُكُم مِّنۢ بَعۡدِ ذَ ٰلِكَ فَهِیَ كَٱلۡحِجَارَةِ أَوۡ أَشَدُّ قَسۡوَة ) كالحجارة اسم مجرور أو حرف عطف فكان حسب الإعراب لابد ان نقل (أو اشدِّ قسوة)
رضا جندية في قوله تعالى على لسان الخضر حينما برر لموسى أفعاله ( فَأَرَدتُّ أَنۡ أَعِیبَهَا ) وفي قتل الغلام ( فَأَرَدْنَا أَنْ يُبْدِلَهُمَا رَبُّهُمَا ) أما في إقامة الجدار قال ( فَأَرَادَ رَبُّكَ أَن یَبۡلُغَاۤ أَشُدَّهُمَا )
رضا جندية ما زلنا مع قوله سبحانه وتعالى ( فَإِنَّ مَعَ الْعُسْرِ يُسْرًا (٥) إِنَّ مَعَ الْعُسْرِ يُسْرًا (٦) ) ولاحظ قوله تعالى (مع) ولم يقل (بعد) فالله ينزل مع العسر يسرا ً فما تعتقده انت عسرا ً هو في حقيقته يسر ٌ وانت لا تعلم
رضا جندية يصعد بنفسه أما يرفع فيحتاج إلى من يقوم بالفعل .. نقول : يصعد الطفل السلم أي بنفسه ونقول يرفع الأب الطفل اي ان الطفل احتاج الى الاب ليرفعه
رضا جندية ( إِلَيْهِ يَصْعَدُ الْكَلِمُ الطَّيِّبُ وَالْعَمَلُ الصَّالِحُ يَرْفَعُهُ ) ما الفرق بين الكلم والكلام ؟
رضا جندية يقول تعالى في سورة التوبة ( وَجَعَلَ كَلِمَةَ ٱلَّذِینَ كَفَرُوا۟ ٱلسُّفۡلَىٰۗ وَكَلِمَةُ ٱللَّهِ هِیَ ٱلۡعُلۡیَاۗ ) بنصب كلمة الاولى ورفع كلمة الثانية نصبت كلمة الاولى لانها مفعول به للفعل جعل الذي يفيد التحويل