المتواجدون الآن

انت الزائر رقم : 414167
يتصفح الموقع حاليا : 140

البحث

البحث

عرض المادة

تدوين دعاوى التعارض

 سبق علماء الحديث غيرهم إلى تدوين دعاوى التعارض  ، فصنفوا في الجمع بين ما ظاهره التعارض بين أحاديث رسول الله - صلى الله عليه وسلم – [1]  ، كما امتلأت به كتب التفسير ،   ولما دونت علوم القرآن استأثرت بإيضاح هذا العلم ، واستيعاب آياته  وحصرها ، والكلام عليها آية  آية   . وقد كانت بداية التدوين لهذا العلم مرتبطة بطعون أثيرت حول  بعض آيات القرآن الكريم  ، والسنة النبوية المطهرة ، من قبل بعض الملحدين فيه ، لذلك يتردد ذكر هؤلاء  ( الملحدين ) و( الطاعنين ) كثيرا في مسائله ، أثناء الرد عليهم ، لتفنيد حججهم أو مطاعنهم ، وبيان أن تلك المطاعن ترجع إلى قصور في الفهم ، أو قلة العلم بالعربية التي هي لسان القرآن الكريم .    وتظهر مادة هذا العلم في نوعين من المؤلفات :

أ - مؤلفات تخصصت بجمع الآيات التي توهم التعارض ، وإزالة ما فيها من إشكال ..

ب – مؤلفات موسوعية جمعت أنواع ومباحث علوم القرآن المختلفة ، إضافة إلى ما يوهم التعارض .. مثل : البرهان في علوم القرآن للزركشي ( تـ 794هـ) وأسماع : موهم الاختلاف فقال :"النوع الخامس والثلاثون : معرفة موهم الاختلاف ، وهو ما يوهم التعارض بين آياته [2] و "الإتقان في علوم القرآن " للسيوطي ( تـ 911هـ) وأشار إليه السيوطي باسم : مشكل القرآن وموهم الاختلاف والتناقض ، حيث قال : " النوع الثامن والأربعون : في مشكله وموهم الاختلاف والتناقض ، والمراد به : ما يوهم التعارض بين الآيات .."   [3]

ومن هذه المؤلفات ما هو مطبوع ، ومنها ما هو مخطوط ..

  والمطبوع   ، منها  : -
1- "فوائد في مشكل القرآن "لسلطان العلماء العز بن عبدالسلام ( تـ 660هـ). طبع عام 1387 بتحقيق سيد د. سيد رضوان الندوي.  

2- "مشكلات القرآن" لمحمد أنور الكشميري . سلسلة مطبوعات المجلس العلمي ، الهند .
3- "أضواء على متشابهات القرآن"، لخليل ياسين .من منشورات دار ومكتبة الهلال، بيروت. 4- "الإكليل في المتشابه والتأويل "لابن تيمية ( تـ 728هـ ) . طبع في القاهرة ، 1394 .
5- "درة التنزيل وغرة التأويل في بيان الآيات المتشابهات في كتاب الله العزيز" ، للخطيب الإسكافي( تـ 420هـ ) .

6- "رد معاني الآيات المتشابهات إلى معاني الآيات المحكمات " ، لمحمد الأسعردي الدمشقي شمس الدين ابن اللبان  ( تـ 749هـ) . انظر معجم المطبوعات :ص 229 . ، وسماه الداوودي : "إزالة الشبهات عن الآيات والأحاديث المتشابهات" كما في طبقات المفسرين للداوودي (ص : 81) .
7-كتاب " مشكل القرآن " أو " تأويل مشكل القرآن " لابن قتيبة ( تـ 276هـ )   .
8- كتاب "المسائل والأجوبة في الحديث والتفسير" لابن قتيبة أيضا ، طبعته دار ابن كثير في دمشق ، الطبعة الأولى ، 1990 .
9- "متشابه القرآن" للسيوطي(911هـ) مطبوع في القاهرة ، ولا تاريخ له .
10- "وضح البرهان في مشكلات القرآن" لبيان الحق النيسابوري ، حققه صفوان داوودي ، وطبعته دار القلم في دمشق 1990 ، الطبعة الأولى .
11- "متشابه القرآن" لعبدالجبار الهمذاني(415هـ ) طبع في القاهرة : دار التراث 1969 ، تحقيق عدنان زرزور .
12-"متشابه التنزيل" لمؤلف مجهول . طبع في مكة في المطبعة المنيرية سنة 1311هـ .

13- ( تيجان البيان في مشكلات القرآن ) لمحمد أمين بن خير الله الخطيب العمري (تـ 1203هـ (تحقيق ودراسة : حسن مصطفى الزرو ، 1985م . جامعة الموصل .
14- "تنزيه القرآن عن المطاعن" للقاضي عبد الجبار . طبع في بيروت ، بتحقيق عدنان زرزور .
15- "تفسير المشكل من غريب القرآن" ، لأبي محمد مكي بن أبي طالب القيسي( تـ 437هـ)  طبع سنة 1406هـ ، في الرياض نشر مكتبة المعارف بتحقيق د : على حسين البواب .

16- كتاب "القرطين" لابن مطرف الكناني ( تـ 454هـ ) ، جمع فيه بين كتابي مشكل القرآن وغريبه لابن قتيبة . طبع بمطبعة دار المعرفة في بيروت .
17- "باهر القرآن في معاني مشكلات القرآن" لبيان الحق النيسابوري . طبع بمطابع جامعة أم القرى في المملكة العربية السعودية ، الطبعة الأولى ، 1997 ، تحقيق سعاد بنت صالح بابقي .
18- "مدخل تفسير القرآن والرد على الملحدين " ، للحدادي : أحمد بن محمد بن أحمد السمرقندي ( تـ 420هـ  تقريبا ) طبع في دار القلم بدمشق ، بتحقيق صفوان داوودي .
19- "فتح الرحمن بكشف ما يلتبس في القرآن " ، لشيخ الإسلام أبي يحيي بن زكريا الأنصاري ( تـ926هـ) . طبع عام 1403 بتحقيق محمد الصابوني ، بمطابع دار القرآن الكريم في بيروت .
20- "إيضاح المشكلات "للكشاني . ذكره الزركلي في الأعلام (6/63) ورمز له بأنه مطبوع .
21- "دفع إيهام الاضطراب عن آيات الكتاب" ، محمد الأمين الشنقيطي ( تـ  1393هـ) (صاحب الأضواء) . طبعته مكتبة ابن تيمية ، القاهرة ، الطبعة الأولى ، 1997 .
22- "دفاعا عن القرآن ضد منتقديه" ، د . عبدالرحمن بدوي .طبعته الدار العالمية للكتب والنشر.

 23- " ملاك التأويل "لأبي جعفر أحمد بن إبراهيم بن الزبير الغرناطي ( تـ 708هـ) . دار النهضة العربية ، بيروت ، 1985
24- " الروض الريان في أسئلة القرآن " ، شرف الدين ابن ريان . طبع مكتبة دار العلوم والحكم في المدينة المنورة ، الطبعة الأولى ، 1994 .
25-"كتاب ( الدفاع عن القرآن ضد النحويين والمستشرقين ):للدكتور أحمد مكي الأنصاري توزيع دار المعارف ، القاهرة . 1973م. .

26- كتاب ( دفاع عن القرآن الكريم في وجه الملاحدة والمغرضين ) ، للدكتور محمود سعد .دار المعرفة الجامعية ، الاسكندرية ، 1992م.

 27 - كتاب ( حقائق الإسلام في مواجهة شبهات المشككين ) ، ط2، القاهرة 2003م . مجموعة مؤلفين ،  بإشراف وتقديم الدكتور محمود حمدي زقزوق . 

وهناك كتب مخطوطة ، ذكرها كتاب "الفهرس الشامل للتراث العربي الإسلامي المخطوط" من إصدار المجمع الملكي لبحوث الحضارة الإسلامية ، ويطلق عليها اسم "مؤسسة آل البيت" في المملكة الأردنية الهاشمية  ، وتم إصدار سبعة وعشرين مجلدا منه ، منها في علوم القرآن "مخطوطات التفسير وعلومه" في مجلدين . وذكر بعضا منها كذلك  : ابن النديم في الفهرست، وحاجى خليفة في كشف الظنون ، والداوودي في طبقات المفسرين، وفي  إيضاح المكنون في الذيل على كشف الظنون لإسماعيل باشا البغدادي، وفي تاريخ التراث العربي" لفؤاد سزكين ، وذكرها الزركلي في الأعلام،وغيرهم . وقد ذكر السيوطي [4] أن أول من ألف فيه هو قطرب ( تـ 206هـ) [5]، واسم كتابه "الرد على الملحدين في متشابه القرآن  [6]، ويبدو أن مقاتل بن سليمان ( تـ 150هـ ) [7] في كتابه " الجوابات في القرآن "، وسفيان بن عيينه

( تـ198هـ  )  [8] في كتابه "جوابات القرآن" [9]  سبقا قطرب في هذا الشأن ، وهذه الكتب الثلاثة مفقودة .
   أما الجواب عن بعض الإشكالات القرآنية في ثنايا الكتب ، من غير إفراد لهذا الموضوع ، فكثير ؛ فقد رد الإمام مالك  ( تـ  179هـ ) في موطئه  على أهل القدر ، الذين احتجوا ببعض الآيات على مذهبهم  [10] ، وخصص الإمام أحمد ( تـ 241هـ) القسم الأول من كتابه "الرد على الزنادقة والجهمية "  [11] في الرد على من زعم أن القرآن متناقض ، وأسماه باب بيان ما ضلت فيه الزنادقة من متشابه القرآن وذكر فيه اثنتين وعشرين مسألة .
وكذلك أبو الحسين محمد بن أحمد الملطي ( تـ 377هـ)  [12]   صنف كتابه " التنبيه والرد على أهل الأهواء والبدع " أفرد فيه بابا لمتشابه القرآن ، وما يتوهم أنه من الاختلاف والتناقض ، نقل فيه ما أخذه هو من الثقات عن مقاتل بن سليمان  [13]   .

وهناك كتب كثيرة- يصعب حصرها -   تطرقت لهذا الموضوع ، مثل كتب علوم القرآن،

وكل هذه الكتب والدراسات . تتطلب من العلماء وطلبة العلم  دراستها ،  والبحث عن المفقود منها  ،  للإفادة منها في تفنيد شبهات الطاعنين والمشككين ...

 ==========================

[1] -  مختلف الحديث بين الفقهاء والمحدثين : ص 57 وما بعدها ، إذ أورد أسماء المصنفات التي كتبن في هذا الموضوع .

[2] -  البرهان في علوم القرآن : ج2/ 45.

[3] -  الإتقان : ج2/ 27 .

[4] -انظر : الإتقان :  3/79 ، وانظر البرهان : 2/53 ، والفهرست لابن النديم  : 1/57.

[5] - انظر : تاريخ بغداد  : 3/298 . والأعلام  : 7: 95.

[6] - انظر :  الفهرست : ص : 78  ،  وطبقات المفسرين  : للداوودي ، 2/256 .

[7] - انظر : سير أعلام النبلاء  : 7/201-202 بتصرف .

[8] - انظر : ترجمته في طبقات المفسرين للداوودي : 1/196-198

[9] - ذكره ابن النديم في الفهر ست : ص : 51  ، والداوودي في الطبقات : 1/198 . وانظر : كتاب الجرح والتعديل  : 7/198

[10] - انظر : الموطأ : كتاب"الجامع في باب : النهي عن القول في القدر"، وباب : ما جاء في أهل القدر .

[11] - طبعته المطبعة السلفية في القاهرة سنة 1393 بتحقيق محمد حسن راشد .

[12] -  انظر : معرفة القراء الكبار  :  1/343    .            

[13] - انظر : موهم الاختلاف والتناقض في القرآن ، ياسر الشمالي : ص : 17 .

 

  • الاربعاء PM 04:43
    2022-01-12
  • 1757
Powered by: GateGold