ادْعُ إِلَىٰ سَبِيلِ رَبِّكَ
شٌبهات وردود
المكتبة المرئية
خَــيْـرُ جَــلـيـسٌ
المتواجدون الآن
حرس الحدود
مجتمع المبدعين
البحث
أفلام وثائقية
☯ حوار مع الإلـــحــاد
د. إياد قنيبي أتذكرون -إخواني- قصَّة إنسان نبِراسكا الذي تخيَّلوه بِناءً على ضِرسٍ وجدوه، وقالوا أنَّه يعودُ لأحد الأسلاف شِبه الحيوانيَّة للإنسان، عاش قبل (6) ملايين سنة، ورَسموا له الرُّسومات، ونَشرت عنه كُبريات المجلات آنذاك مثل ساينس\"Science\"؟
الشيخ محمد متولي الشعرواي على إننا لا بد أن ننتقل بعد ذلك إلى نقطة هامة جدا، وهي أن عدم إدراكنا لوجود الشيء، لا يعني أن هذا الشيء غير موجود، فإذا حدثنا الله سبحانه وتعالى عن الملائكة وعن الجنة والنار
فريق عمل الموقع الأول مرتبط بطابع وشخصية الفرد المدّعي، فإذا كان الشخص الذي يدعي حمل الرسالة من الخالق معروفاً بالصدق والأمانة والإخلاص، فسيصبح من السهل قبول أن ما يقول هذا الرجل هو الصدق بما يتعلق بالرسالة التي يحملها من الخالق
مركز براهين لدراسة الإلحاد لمحاولة الوصول لإجابة عن حدود قدرة الطفرات ليس هناك أفضل من تجربة (ريتشارد لينسكي Richard Lenski) عالم البيولوجيا التطورية بجامعة ميتشجان الأمريكية. بدأ لينسكي تلك التجربة الطويلة –التي لازالت مستمرة منذ عام 1988 وحتى الآن– للإجابة عن الكثير من الأسئلة المتعلقة بالتطور
د. إياد قنيبي كتاب الله تعالى -أصل العلوم النّافعة- أعلن نبوءاتٍ وخفايا جاء الزّمان بتصْديقها، وأعلن معارِضاتٍ، إن ثبتت فهو ليس من عند اللّه، وتحدّى النّاس أن يثبتوا هذه المعارِضات: ﴿فَأْتُوا بِسُورَةٍ مِّن مِّثْلِهِ وَادْعُوا شُهَدَاءَكُم مِّن دُونِ اللَّـهِ إِن كُنتُمْ صَادِقِينَ﴾ [القرآن 2:23]
✿ شُبُهَاتٌ حَوْلَ القُرْآنِ
مجموعة باحثين موسوعة بيان الإسلام ينفي بعض المغالطين إعجاز القرآن العلمي في قوله سبحانه وتعالى:) فمن يرد الله أن يهديه يشرح صدره للإسلام ومن يرد أن يضله يجعل صدره ضيقا حرجا كأنما يصعد في السماء ((الأنعام: ١٢٥)، قائلين: إن الضيق الذي تتكلم عنه الآية ضيق نفسي، سواء عند الشخص الذي يحاول الصعود إلى السماء دون آلة، أو عند الضال في موقفه من الإسلام، أما الضيق الناتج عن نقص الأكسجين فهو ضيق جسدي بسبب صعوبة التنفس، فأي علاقة للضيق النفسي بالضيق الجسدي؟ وأي صلة للأمور الروحية بالأمور المادية؟ هذا فضلاً عن أن الفعل \"يصعد\" لا علاقة له إطلاقًا بالصعود، وإنما يعني: محاولة عمل شيء مستحيل، مع مشقة فيها، وهذا ما تخبر به معاجم اللغة وكتب التفاسير.
رضا جندية ذكر في القرآن على لسان سيدنا ابراهيم دعائين ( رب اجعل هذا بلدا آمنا ً ) و ( رب اجعل هذا البلد آمنا ً )
مجموعة باحثين بيان الاسلام يدعي بعض المتوهمين أن موسى - عليه السلام - أهان كلام الله وآذى نبيه، ويستدلون على زعمهم بقوله سبحانه وتعالى: )ولما رجع موسى إلى قومه غضبان أسفا قال بئسما خلفتموني من بعدي أعجلتم أمر ربكم وألقى الألواح وأخذ برأس أخيه يجره إليه قال ابن أم إن القوم استضعفوني وكادوا يقتلونني فلا تشمت بي الأعداء ولا تجعلني مع القوم الظالمين (150)( (الأعراف)
مجموعة باحثين موسوعة بيان الإسلام يدعي بعض المشككين أن القرآن الكريم لم يراع المطابقة بين المبتدأ وخبره؛ فأخبر بالمذكر عن المؤنث، وهذا يخالف قواعد اللغة التي توجب المطابقة بين المبتدأ والخبر في التذكير والتأنيث، ويستدلون على ذلك بقوله عز وجل: )إن رحمت الله قريب من المحسنين (56)( (الأعراف)، وقوله عز وجل: )وما يدريك لعل الساعة قريب (17)( (الشورى)
مجموعة باحثين موسوعة بيان الإسلام يدعي بعض المشككين أن في قوله عز وجل: )والموفون بعهدهم إذا عاهدوا والصابرين في البأساء والضراء( (البقرة: ١٧٧)،مخالفة لقواعد اللغة؛ حيث جاء المعطوف \"الصابرين\" منصوبا، مع أن المعطوف عليه \"الموفون\" مرفوع، والصواب في زعمهم أن يقال: \"والصابرون\" بالرفع عطفا على ما قبلها**.
✡ حوار مع اليهوديـــة
د. عبد الوهاب المسيري يجب التنبيه إلى أن هذه الفكرة رغم انتشارها هي مجرد طبقة جيولوجية واحدة تراكمت مع طبقات أخرى عديدة داخل النسق الديني اليهودي، بل إن كثيراً من اليهود، في العصور الوسطى، فقدوا حياتهم بسبب إنكارهم أن المسيح ابن الإله. وقد جاء في كثير من الردود الحاخامية على المسيحيين
د. عبد الوهاب المسيري «جمع التبرعات» هو الترجمة العربية الحرفية والمباشرة لعبارة «فند ريزنج fund raising» الإنجليزية. ولأن هذه العملية ليست عملية محايدة أو بسيطة وإنما تتسم بالقسر والإكراه في بعض الأحيان، وبالغش والخداع (فيما يتعلق بالأهداف) في معظم الأحيان
د. عبد الوهاب المسيري روائي ألماني يهودي، وُلد ونشأ في تشيكوسلوفاكيا لأسرة يهودية مندمجة. درس القانون وعمل في أحد مكاتب المحاماة، ثم في شركة تأمين تابعة للحكومة، ولذلك فإنه لم يكن يكتب إلا في أوقات فراغه. كان أبوه شخصية متسلطة تركت أثراً عميقاً فيه. وكان كافكا يعاني طيلة حياته من الصداع النصفي والأرق.
✿ شُبُهَاتٌ حَوْلَ السُنَةِ
مجموعة مؤلفي موسوعة بيان الاسلام ينكر بعض المغرضين الحديث الذي أخرجه البخاري في صحيحه عن أبي هريرة - رضي الله عنه - عن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - أنه قال: \"خفف على داود - عليه السلام - القرآن، فكان يأمر بدوابه فتسرج، فيقرأ القرآن قبل أن تسرج دوابه\"
مجموعة مؤلفي موسوعة بيان الاسلام يتهم بعض المغرضين الإمام البخاري بالتعصب والانتصار للمهدوية، ويستدلون على ذلك بأن البخاري ساق في صحيحه حديث: «لا تقوم الساعة حتى يخرج رجل من قحطان يسوق الناس بعصاه».
مجموعة مؤلفي موسوعة بيان الاسلام يدعي بعض المغرضين أن السنة النبوية تتعارض مع القرآن الكريم في شأن مباشرة المرأة أثناء حيضها. ويستدلون على ذلك بأن القرآن الكريم قد أمر باعتزال النساء في المحيض، وألا يقربهن الرجال حتى يطهرن؛ فقال تعالى: )ويسألونك عن المحيض قل هو أذى فاعتزلوا النساء في المحيض ولا تقربوهن حتى يطهرن( (البقرة: ٢٢٢).
مجموعة مؤلفي موسوعة بيان الاسلام يدعي بعض الواهمين أن صحيح مسلم يحوي كثيرا من الأحاديث الضعيفة والموضوعة، ويستدلون على ذلك بما ورد في حديث الإسراء الذي رواه مسلم من قول أنس بن مالك
مجموعة مؤلفي موسوعة بيان الاسلام يدعي بعض المغرضين أن أحاديث النبي - صلى الله عليه وسلم - في النهي عن التفاضل بين الأنبياء تتناقض مع غيرها، إذ يقول النبي صلى الله عليه وسلم: «لا تخيروني على موسى؛ فإن الناس يصعقون
مكتبة الكتب والبحوث
القسم مكتبة الكتــب والأبحـــاث
2022-04-14
القسم مكتبة الكتــب والأبحـــاث
2023-10-28
القسم مكتبة الكتــب والأبحـــاث
2023-04-16
القسم مكتبة الشيخ أحمد ديدات
2015-06-03
القسم مكتبة الكتــب والأبحـــاث
2022-02-08
القسم مكتبة الدكتور محمد عمارة
2015-06-03
القسم مكتبة الكتــب والأبحـــاث
2021-01-23
القسم مكتبة الكتــب والأبحـــاث
2021-01-23
القسم مكتبة الدكتور محمد عمارة
2021-01-15
✿ شُبُهَاتٌ حَوْلَ النَّبِيِّ ﷺ
شبكة ابن مريم فعندما حدثت حادثة الإسراء لم يكن بهذا المكان بناء معروف بالمسجد الأقصى، وإنما كان المكان الموجود بين أسوار الحرم الشريف بالقدس مكانا مخصصاً لعبادة الله
منتدى حراس العقيدة هذه بعض من شهادة اقارب النبى واعدائه وقريش وغيرهم يؤكدون لنا بما لا يدع مجال للشك ان ام النبى اشرف نساء العالموان النبى محمد هو ابن عبد الله ابن عبد المطلب وسوف نعرض هذه الادلة
مجموعة مؤلفي موسوعة بيان الإسلام يزعم بعض المغرضين أن الوحي القرآني نابع من ذات النبي - صلى الله عليه وسلم - ويستدلون على ذلك بما يتوهمونه من استحالة تشكل جبريل بالصورة البشرية، وأن الوحي في مجمله تصوير نفسي لشخص النبي - صلى الله عليه وسلم - وحياته بأفراحه وأحزانه وانفعالاته، كما أنه من استنباط عقله بما فيه من أفكار وآراء ومعلومات مدخرة صدرت منه في حال انفعال شديد، وقد ساعدته على ذلك نفس صافية هذبها بكثرة تحنثه في غار حراء
شبكة ابن مريم للرد على هذه الشبهة , نورد لكم هذه الرواية اولا من سيرة ابن هشام وهي من طريقين , ثم نقوم بمشيئة الله تعالى بتفنيد مزاعمهم وثم نبيين ضعف هذه الرواية وسقوطها وبالله تعالى نستعين .
مجموعة مؤلفي موسوعة بيان الإسلام يزعم بعض المدعين أن خلوة النبي - صلى الله عليه وسلم - في غار حراء قبل بعثته لم تكن للتعبد ولا للتفكر، ولا حتى للابتعاد عن ضلالات قومه، وإنما كانت للاستجمام والهروب من حر مكة، كما يزعمون أن تصرفاته - صلى الله عليه وسلم - قبل بعثته لم تخرج في مجملها عن جملة تصرفات قومه وميولهم
مقاطع مرئية
القسم مقاطع فيــديـــو
2022-03-26
القسم مقاطع فيــديـــو
2023-05-29
القسم مقاطع فيــديـــو
2023-05-29
القسم مقاطع فيــديـــو
2023-05-29
القسم مقاطع فيــديـــو
2021-09-11
القسم مقاطع فيــديـــو
2023-05-29
القسم مقاطع فيــديـــو
2022-03-26
القسم مقاطع فيــديـــو
2021-11-15
✿ شُبُهات حول الصحابةُ وَآلِ البَيْتَ
عبد الله بن جوران الخضير لله سبحانه وتعالى صفات لا حصر لها دالة على الذات المقدسة، وقد وضع العلماء وفقهم الله مجموعة من القواعد لفهم ومعرفة صفات الله تعالى.. هي كالتالي:
مجموعة مؤلفي موسوعة بيان الاسلام يزعم بعض المغرضين أن أبا بكر وعمر لم يتوليا الخلافة عن استحقاق شرعي؛ وإنما اغتصباها اغتصابا. ويرمون من وراء ذلك إلى إظهار هذه النماذج الفاضلة في صورة هزلية منفرة؛ بغية تجريد المسلمين من المثل الأعلى، والنموذج القدوة.
مجموعة مؤلفي موسوعة بيان الاسلام يدعي بعض الطاعنين أن كبار المحدثين ردوا أحاديث كثيرة من مرويات أبي هريرة - رضي الله عنه - لكثرة ما وجه إليه من نقد، ويستدلون على ذلك بقول \"إبراهيم النخعي\": \"دعني من أحاديث أبي هريرة، إنهم كانوا يتركون كثيرا من حديثه\"، وبأنه أكثر في الرواية
موقع فيصل نور فقد روى البخاري ومسلم وغيرهما من حديث ابن عباس رضي الله عنهما أنه قال: {لما حضر رسول الله صلى الله عليه وسلم وفي البيت رجال فقال النبي صلى الله عليه وسلم: هلموا أكتب
مجموعة مؤلفي موسوعة بيان الاسلام يدعي بعص المغالطين أن أبا لؤلؤة المجوسي ما قتل عمر بن الخطاب - رضي الله عنه - إلا لثأر شخصي، ولا يجد هؤلاء غضاضة في طيات حديثهم عن خلافة عثمان من أن يصرحوا بدعواهم تلك قائلين: \"وقد اختاره نفر قليل من قريش بعد اغتيال عمر - رضي الله عنه - بسبب ثأر شخصي\".
هؤلاء أسلموا
القسم هـــــؤلاء أسلـــموا
2015-06-03
القسم هـــــؤلاء أسلـــموا
2021-08-25
القسم هـــــؤلاء أسلـــموا
2021-08-25
القسم هـــــؤلاء أسلـــموا
2021-08-25
القسم هـــــؤلاء أسلـــموا
2021-08-26
القسم هـــــؤلاء أسلـــموا
2021-08-26
القسم هـــــؤلاء أسلـــموا
2021-08-26
القسم هـــــؤلاء أسلـــموا
2020-08-31
القسم هـــــؤلاء أسلـــموا
2021-08-26
القسم هـــــؤلاء أسلـــموا
2020-08-31
القسم هـــــؤلاء أسلـــموا
2020-08-31
القسم هـــــؤلاء أسلـــموا
2021-08-26
القسم هـــــؤلاء أسلـــموا
2021-08-26
☮ حوار مع القاديانية
يقول: وأرى في الجهة الثانية يسوعكم يوجِّه تلاميذه خلاف الواقع، وهو يرتجف، أن لا يُخبروا أحدا بأنه يسوع المسيح مع أن أحدا لم يكن ليقتله بناء على هذا الكلام؟ (رسالة إلى فتح مسيح)
تعلمون أن كل نبي ورسول ومبعوثٍ من الله يأتي لإصلاح الناس، ويكفي لطاعته، من حيث العقل، أن يكون كل ما يقوله حق وصدق دون أن تشوبه شائبة الخديعة والزيف، لأن العقل السليم لا يرى حاجة إلى معجزةٍ لقبول الحق. (محاضرة سيالكوت، ص 89)
يتحدّث الميرزا عن حديث الدارقطني "إن لمهدينا آيتين"، فيقول: هذه النبوءة ثابتة بطرق أخرى أيضا فقد أوردها بعض أكابر الأحناف أيضا. (ضرورة الإمام، ص 58)
كان أبو جهل فرعون هذه الأمة لأنه أيضا ربّى النبيَّ - صلى الله عليه وسلم - لبضعة أيام كما ربّى فرعون مصر موسى - عليه السلام - . كذلك ربّى محمد حسين جماعتنا لبضعة أيام في البداية بكتابته تقريظا على البراهين الأحمدية. (الملفوظات نقلا عن الحكم مجلد6، رقم 15، صفحة: 7-9، عدد24/4/1902م.)
"إن الله وعدني بابن خامس نافلةً كما ورد في هذه النبوءة المسجلة في كتاب "مواهب الرحمن" ونصها: "وبشّرني بخامس في حين من الأحيان"، أي أن ابنا خامسا سيولد علاوة على الأربعة وسيكون نافلة، وقد بشرني الله تعالى به أنه سيولد حتما في حين من الأحيان". (حقيقة الوحي، ص 205)
☮ حوار مع العلمانية والليبرالية
د. حمود بن أحمد الرحيلي الإسلام يرفض العلمانية رفضاً قاطعاً سواء أكانت العلمانية بمعنى فصل الدين عن الحياة، أم بمعنى اللادينية؛ لأنها دعوة ضد الإسلام.
تلك هي حصيلة افتراءات العلمانيين حول أصل الإسلام أو الإسلام المحمدي كما يعبر طيب تيزيني. وكما قال نصر حامد أبو زيد: فالإسلام نفسه لم ينبثق من فراغ، بل له جذور (4).
سعيد عبد العظيم كانوا يدعون البشر لصلاحهم في العاجل والآجل أي في دورهم الثلاث في حياتهم الدنيوية والبرزخية والأخروية يدعونهم لصلاح يعقبه فلاح وغاية ما في الدعوات المادية كالديمقراطية أن يتحقق شيء من الخير
موسوعة المذاهب الفكرية المعاصرة للعلمانية صورتان، كل صورة منهما أقبح من الأخرى : الصورة الأولى : العلمانية الملحدة : وهي التي تنكر الدين كلية: وتنكر وجود الله الخالق البارئ المصور، ولا تعترف بشيء من ذلك، بل وتحارب وتعادي من يدعو إلى مجرد الإيمان بوجود الله، وهذه العلمانية على فجورها
د . أحمد إدريس الطعان إن الموقف العلماني من الإسلام عموماً ليس مستغرباً إلا لكونه يصدر من أناسٍ يقولون إنهم مسلمون، ولكن إسلامهم ليس استثناءً بين الأديان ، فهو ليس إلا مجموعة أساطير مخلوطة من أساطير الشعوب القديمة البابلية، والسومرية
قدمت أن العلمانية فلسفة للوجود بكل مكوناته وتنوعاته السياسية والاقتصادية والاجتماعية والإنسانية وغيرها، وليست محصورة في فصل الدين عن السياسة.
إبراهيم بن عبدالله الأزرق إذا قال بعضهم إن وضع إناء البنزين مفتح الجنبات مشقق الغطاء بقرب النار ليس سبباً طبيعياً للاشتعال، لاتهم الناس عقله أو رموه بالجهل الفاضح والمكابرة والإنكار لبعض مقتضيات الطبيعة،
سفر الحوالي الاقتصاد هو: الإله الأكبر للجاهلية الأوروبية المعاصرة دون منازع! والجاهلية الأوروبية مثلها مثل أي جاهلية في التاريخ لا تنتهج خطاً وسطاً متزناً، بل تتحكم فيها ردود الفعل، وتتسم تصرفاتها بالغلو والتطرف والاندفاع، فليس طريق الحياة الأوروبية إلا خطاً متذبذباً من أقصى اليمين إلى أقصى اليسار
سعيد عبد العظيم الفارق كبير بين الإسلام والعلمانية يظهر ذلك في المنشأ والطريق والغاية ( أّفّمّن يّمًشٌي مٍكٌبَْا عّلّى وّجًهٌهٌ أّهًدّى أّمَّن يّمًشٌي سّوٌيَْا عّلّى صٌرّاطُ مٍَسًتّقٌيمُ ) [الملك: 22]
مصطفى باحو إن مجلس مجمع الفقه الإسلامي الدولي المنعقد في دورة مؤتمره الخامس بالكويت من 1 - 6 جمادى الأولى 1409 الموافق 10 - 15 كانون الأول (ديسمبر) 1988م، بعد اطلاعه على البحوث المقدمة من الأعضاء والخبراء في موضوع تطبيق أحكام الشريعة الإسلامية،